أسئلة شائعة حول الخدمات المصرفية

ما هي مسارات وما نشاطها؟

شركة مسارات لتقنية المعلومات والاتصالات، شركة محلية تقدم خدمات مصرفية عبر الهاتف النقال ومن زبائنها: المصرف التجاري الوطني – مصرف شمال أفريقيـــــــا – مصرف الوحدة – مصرف الجمهورية.

ما هي خدمات المصرف النقال؟

هي خدمة تربط الحساب المصرفي للزبون مع هاتفه النقال، بحيث تصله كل حركة مالية تحدث في حسابه (إيداع – إضافة – سحب – خصم ) ، الأمر الذي يجعله أكثر أمانا ومتابعة.

ما هي خدمة موبي مال؟

هي خدمة مصرفية تابعة للمصرف التجاري الوطنى وعن طريقها يتمكن زبون المصرف من متابعة حسابه ومعرفة كل الحركات التى تحدث فيه من خلال هاتفه النقال.

ما هي خدمة موبي ناب؟

هي خدمة مصرفية لمشتركي مصرف شمال أفريقيا عن طريقها يتمكن زبون المصرف من متابعة حسابه ومعرفة كل الحركات التى تحدث فيه من خلال هاتفه النقال.

ما هي خدمة مصرفي؟

هي خدمة مصرفية تابعة لمصرف الجمهورية عن طريقها يتمكن زبون المصرف من متابعة حسابه ومعرفة كل الحركات التى تحدث فيه من خلال هاتفه النقال.

ما هي خدمة الوحدة موبايل؟

هي خدمة مصرفية لزبائن مصرف الوحدة عن طريقها يتمكن زبون المصرف من متابعة حسابه ومعرفة كل الحركات التى تحدث فيه من خلال هاتفه النقال.

كيف يتم الاشتراك بخدمات المصرف النقال؟

يتم الاشتراك عن طريق فرع المصرف الذي به حسابك المصرفي ليتم ربط رقم هاتفك برقم حسابك.

وشروط الاشتراك بالخدمة:

  1. إثبات هوية.
  2. رقم الحساب.
  3. رقم الهاتف (ليبيانا أو المدار الجديد) .
  4. تطابق التوقيع.
كيف يتم الاستفادة من الخدمات؟

لتتم الاستفادة من الخدمات بالاشتراك عن طريق فرع المصرف الذي به حسابك المصرفي ليتم ربط رقم هاتفك برقم حسابك.

 

كيف يمكنني ترقية اشتراكي في خدمة 16016؟

عليك التوجه إلى فرع المصرف الذي به حسابك وملء نموذج الترقية.

ما هي الإجراءات المطلوبة لتفعيل خدمة شراء الكروت علما بأني مشترك في خدمة 16016؟

إذا كنت مشتركا في خدمة متميز يمكنك الاستفادة من الخدمة مباشرة، وإلا عليك التوجه إلى الفرع لترقية اشتراكك.

ما هي المصارف التي تقدم خدمة رسائل الهاتف النقال؟

مصرف الوحدة، مصرف الجمهورية، مصرف شمال أفريقيا، المصرف التجاري الوطني.

ما هي فروع المصرف التجاري الوطني التي تتوفر بها الخدمة؟

 

المجمع التجاري

سبها اجد آبيا

المدينة

سرت

الاستثمار

المطار سوق الثلاثاء

الاستقلال

الهواري

شارع الزاوية البيضاء الرئيسي
ترهونة طبرق

التبغ

جامعة سبها

غريان الجهاد

درنة

مصراتة

الخمس

رأس لانوف رأس لانوف

الرئيسي

الظهرة

الزاوية

الرئيسي بنغازي

العروبة بنغازي
ما هي فروع مصرف شمال أفريقيا التي تتوفر بها الخدمة؟

 

قصر بن غشير جنزور أبوسليم
مسلاتة درنة البيضاء
مصراتة زليتن الرئيسي
معيتيقة سبها الزاوية
وكالة الجديدة سرت السلاوي
تاورغاء سوق الجمعة القره بوللي
غريان صبراتة المرج
طبرق صلاح الدين بنغازي الرئيسي
تاجوراء
ما هي فروع مصرف الوحدة التي تتوفر بها الخدمة؟

 

جالو سوق الثلاثاء الميدان طبرق جردينة أم الرزم الخمس الجادة
البلدية القرية قاريونس الكفرة طريق المطار حي الأندلس اوجلة الرئيسي طرابلس السواني
البيضاء جامعة سرت المختار مؤسسة النفط درنة برج طرابلس الرشيد اجخرة
سوق الحديقة جامع الصقع المدينة مصراتة رأس لانوف بن جواد الرويسات اجدابيا
الخليج الصابري المرج مواد البناء زليتن بنغازي الرئيسي الزاوية الابيار
السوق المغاربة ميدان الجزائر زوارة تيبستي الزويتينة الاستقلال
النهر المنقار سرت الساحل الشرقي
ما هي فروع مصرف الجمهورية التي تتوفر بها الخدمة؟

 

جنوب طرابلس برج طرابلس المنطقة الحرة الصريم الحي الجامعي السلفيوم المرج
حي الاندلس بن الاشهر المهاري الظهرة الخضراء أبو عطني
حي دمشق بن غشير الميدان الفلاح الدراسات العليا أحمد الشريف
رأس حسن بنغازي الطبي الميدان مصراتة القادسية الدعوة الاسلامية الأصابعة
زليتن بني وليد الوحدة العربية الكشاف الرشيد البريد
زليتن المنارة تاجوراء الوسط أوزو المدينة القديمة الزاوية البطنان
زوارة جامعة الزاوية باب الجديد المرقب الزاوية المدينة التحرير
سرت جامعة طرابلس بالخير المطار الشاحنات الجميل
سوف الجين جنزور بحوث النفظ المغاربة الصابري الحدائق
صبراتة الآثار قاريونس عين زارة صبراتة المستشفى سوق الثلاثاء مسلاتة
طريق الشط قرجي غرب طرابلس صبراته سوق الجمعة مليتة
فشلوم قوز التيك فرع غريان طرابلس الطبي سوق المعرض ميناء الخمس
مستشفي القلب ليبيانا فرع ميزران طريق السواني سوق النور وكالة بن غشير
لماذا تتوفر الخدمة في الفروع الكبرى ولا تتوفر في الفروع الصغيرة؟

بإمكانك التوجه إلى فرعك وطلب الخدمة وسيتم إدخالك إلى المنظومة من فرع آخر.

 

أقوم بإرسال رسالة وترد المنظومة الرقم السري غير صحيح، ما هو الحل؟

الرجاء التواصل مع مكتب خدمة العملاء عن طريق أحد الأرقام التالية 0917120712 – 0923455165 وسيقومون بحل مشكلتك.

كيف يتم تفعيل الخدمة؟

عند ورود رسالة لجهاز المشترك تفيد بإرسال رقم العقد الخاص بك إلى الرقم 16016، بهذه الحالة على المشترك إرسال رقم العقد لاستكمال اشتراكه بالخدمة.

كيف يتم إيقاف وإلغاء الخدمة الخاصة بالرسائل المصرفية؟

يتم إيقاف الخدمة عن طريق الاتصال بمكتب خدمة العملاء لإجراء عملية الإيقاف، أما عملية الإلغاء تتم عن طريق مراجعة فرع المصرف وإجراء طلب الإلغاء.

ما المقصود بالرقم السري؟

الرقم السري هو الرقم الخاص باستفسارات أو طلبات المشترك عن حسابه المصرفي، أي يتم الاستفسار بالرقم السري*رقم الطلب.

ما هي الأوامر الخاصة للاستفسار عن الحساب المصرفي؟

 

الرسالة المرسلة الرسالة المستقبلة
الرقم السري*01 آخر مرتب في حسابك منذ تاريخ اشتراكك
الرقم السري*02 كشف حساب بآخر ثلاث حركات
الرقم السري*03 رصيدك الحالي
الرقم السري*05 آخر ثلاث حركات خصم
الرقم السري*06 آخر ثلاث حركات إضافة
الرقم السري*07 أسعار بيع العملات
الرقم السري*08 أسعار شراء العملات
الرقم السري*12*الرقم السري الجديد تغيير الرقم السري
الرقم السري*31*قيمة الكرت طلب شراء كرت شحن مدار
الرقم السري*32*قيمة الكرت طلب شراء كرت شحن ليبيانا
الرقم السري*33*قيمة الكرت طلب شراء كرت شحن إنترنت
الرقم السري*34*قيمة الكرت طلب شراء كرت شحن أرضي

 

أو أرسل رسالة فارغة للرقم (16016) ستردك رسالة بها جميع الأوامر السابق ذكرها.

هل يمكنني الاشتراك بنفس رقم الهاتف في أي مصرف أو أي فرع آخر؟

نعم، يمكن الاشتراك بالخدمة بأكثر من فرع، مصرف بنفس رقم الهاتف.

هل يمكن تغير رقم الهاتف المشترك بالخدمة إلى رقم هاتف أخر؟

نعم، تستطيع تغير رقم الهاتف المشترك إلى رقم هاتف أخر وذلك عن طريق مراجعة فرع المصرف.

 

ما هي خدمة مشترك عادي، وخدمة مشترك متميز؟

خدمة عادي هي الخدمة التي من خلالها تصلك رسائل ورود المرتب فقط، أما خدمة متميز فهي الخدمة التي تمكنك من معرفة أي حركة تحصل بحسابك المصرفي من ورود مرتب، وإيداع، وسحب، وتعليمات مستديمة، ومكافئات…الخ، بالإضافة إلى إمكانية استخدام الوظائف التي تقدمها الخدمة.

وردتني رسالة تحتوي على "تعليمات مستديمة-513021000 بقيمة 75.000 ب تاريخ21/12/2015”، ما المقصود بتعليمات مستديمة؟

اصود بالتعليمات المستديمة أي قيمة تم خصمها من حسابك المصرفي، وهذه الرسالة ترد بوجه الخصوص للمشتركين اللذين لديهم لمققسط، قرض… إلخ.

 

كم من الوقت تستغرقه رسالة الترحيب بالخدمة للوصول إلى المشترك؟

تستغرق رسالة الترحيب بالوصول للمشترك كحد أقصي يومان فقط، في حالة أن منظومة الإدخال تعمل بالشكل المطلوب.

ما هو سعر الاشتراك بخدمة عادي وخدمة متميز؟

سعر الاشتراك يتم خصمه شهريا من حساب المشترك، والجدول التالي يوضح سعر الاشتراك:

ر.ت المصرف مصرفي / عادي متميز
1 التجاري الوطني 1 د.ل 2 د.ل
2 شمال أفريقيا 1 د.ل 1.5 د.ل
3 الوحدة 1 د.ل 1.5
4 الجمهورية 1 د.ل

 

– يتم خصم قيمة 190 درهم فقط عن كل رسالة مرسلة من قبلك إلى شركة ليبيانا.

– يتم خصم قيمة 100 درهم فقط عن كل رسالة مرسلة من قبلك إلى شركة المدار الجديد.

 

هل يمكن الاشتراك بأكثر من رقم هاتف لنفس رقم الحساب؟

لا يمكن الاشتراك بأكثر من رقم هاتف لنفس رقم الحساب.

هل يمكن إرسال رسالة من رقم هاتف غير الرقم المشترك بالخدمة؟

لا، يجب إرسال رسالة الاستفسار أو الطلب من نفس رقم الهاتف الذي تم الاشتراك به.

ما سبب رسالة فشل الإرسال عند إرسال استفسار أو طلب للخدمة؟

فشل الإرسال قد يكون للأسباب التالية:

  1. رقم الخدمة مسجل بقائمة الأسماء، أي عند الاستفسار لا يجب أن يكون رقم الخدمة 16016 مسجلا بقائمة أسماء الهاتف.
  2. عدم وجود رصيد كاف بهاتف المستفسر لإجراء إرسال رسالة الطلب.
  3. التأكد من عدم وجود رقم الخدمة 16016 بقائمة الحجب أو الحظر.
  1. . يمكن أن يكون مركز الرسائل في هاتفك يحتاج إلى إعادة ضبط.
  2. تأكد من أن الرقم 16016 غير موجود في قائمة الأرقام المرشحة.
عند القيام بإرسال رسالة استفسار إلى رقم الخدمة 16016 وردتني الرسالة التالية: ” للاشتراك بالخدمة نأمل منك زيارة فرعك المصرفي “؟

قد يكون السبب أنك قمت بإرسال الرسالة من رقم هاتف آخر غير المشترك به في الخدمة، أو أن الجهاز الذي تستخدمه حاليا هو جهاز ذو شفرتين وقمت بالاستفسار بالشفرة غير المسجلة في عقد الاشتراك في الخدمة، أو لم يتم إدخال بيانات الاشتراك الخاصة بك بشكل سليم في منظومة التسجيل بالمصرف، وللتأكد من صحة اشتراكك بالخدمة أرسل رسالة نصية تحتوي على رقم 1 وأرسلها الى رقم الخدمة 16016.

لماذا يحدث تأخير في وصول رسالة المرتب؟

قد يحدث التأخير في وصول رسالة المرتب للأسباب الآتية:

  1. التأخير في ورود المرتبات إلى المصارف.
  2. حدوث عطل مركزي في منظومة المصرف، وتعتبر هذه حالات نادرة واستثنائية.
  3. قد يحدث تأخير بسيط في مشغل الشبكة (ليبيانا – المدار) .
  4. قد يكون هاتفك خارج التغطية لحظة ورود الرسالة.

 

إذا ضاع مني هاتفي هل يمكنني إيقاف الخدمة؟

يمكنك إيقاف الخدمة عن طريق الاتصال بمكتب خدمة العملاء، أو يمكنك تقديم طلب تغيير الخدمة على رقم هاتف آخر.

كيف يمكنني معرفة الرقم السري الخاص بي إذا ضاع مني؟

عليك مراجعة فرع المصرف ليتم تزويدك بالرقم السري الخاص بك.

للتأكد من صحة تسجيلك معنا في خدمة مصرفي أرسل رسالة بها الرقم (1) إلى 16016

ستصلك رسالة تؤكد اشتراكك في الخدمة تحمل اسمك الأول واسم الفرع، إذا كنت مشتركا في أكثر من فرع مصرفي بنفس رقم الهاتف، ستحتوي الرسالة على كل تفاصيل اشتراكك في كل فرع.

  1. إذا وصلتك رسالة تفيد بأنك مشترك باسمك الأول واسم الفرع الذي به حسابك، فأنت مشترك في خدمة 16016
  2. إذا وصلتك رسالة تفيد بأنك غير مشترك عليك الاتصال بهواتف خدمات العملاء أو زيارة فرع المصرف.
  3. إذا وصلتك رسالة تفيد بأنك مشترك ولكن باسم شخص آخر أو باسم فرع آخر عليك الاتصال بهواتف خدمة العملاء أو زيارة فرع المصرف.

ليبيانا: 0928675635 / 0923455165

المدار: 0914235273 / 0917120712

إن لم تجد إجابة لسؤالك ضمن الأسئلة الشائعة في أسفل هذه الصفحة يمكنك مراسلتنا بسؤالك من خلال النموذج التالي.