الأسئلة الشائعة

الخدمات المصرفية


ما هي خدمات المصرف النقال؟

هي خدمة تربط الحساب المصرفي للزبون مع هاتفه النقال، بحيث تصله كل حركة مالية تحدث في حسابه (إيداع – إضافة – سحب – خصم ) ، الأمر الذي يجعله أكثر أمانا ومتابعة.

ما هي خدمة الصحارى بنك؟

هي خدمة مصرفية تابعة لمصرف الصحارى وعن طريقها يتمكن زبون المصرف من متابعة حسابه ومعرفة كل الحركات التى تحدث فيه من خلال هاتفه النقال.

ما هي خدمة موبي مال؟

هي خدمة مصرفية تابعة للمصرف التجاري الوطنى وعن طريقها يتمكن زبون المصرف من متابعة حسابه ومعرفة كل الحركات التى تحدث فيه من خلال هاتفه النقال.

ما هي خدمة موبي ناب؟

هي خدمة مصرفية لمشتركي مصرف شمال أفريقيا عن طريقها يتمكن زبون المصرف من متابعة حسابه ومعرفة كل الحركات التى تحدث فيه من خلال هاتفه النقال.

ما هي خدمة مصرفي؟

هي خدمة مصرفية تابعة لمصرف الجمهورية عن طريقها يتمكن زبون المصرف من متابعة حسابه ومعرفة كل الحركات التى تحدث فيه من خلال هاتفه النقال.

ما هي خدمة الوحدة موبايل؟

هي خدمة مصرفية لزبائن مصرف الوحدة عن طريقها يتمكن زبون المصرف من متابعة حسابه ومعرفة كل الحركات التى تحدث فيه من خلال هاتفه النقال.

كيف يتم الاشتراك بخدمات المصرف النقال؟

يتم الاشتراك عن طريق فرع المصرف الذي به حسابك المصرفي ليتم ربط رقم هاتفك برقم حسابك.

وشروط الاشتراك بالخدمة:

  1. إثبات هوية.
  2. رقم الحساب.
  3. رقم الهاتف (ليبيانا أو المدار الجديد) .
  4. تطابق التوقيع.
كيف يتم الاستفادة من الخدمات؟

لتتم الاستفادة من الخدمات بالاشتراك عن طريق فرع المصرف الذي به حسابك المصرفي ليتم ربط رقم هاتفك برقم حسابك.

ما هي المصارف التي تقدم خدمة رسائل الهاتف النقال؟

مصرف الوحدة، مصرف الجمهورية، مصرف شمال أفريقيا، المصرف التجاري الوطني.

أقوم بإرسال رسالة وترد المنظومة الرقم السري غير صحيح، ما هو الحل؟

الرجاء التواصل مع مكتب خدمة العملاء عن طريق الرقم التالي 0900300900 وسيقومون بحل مشكلتك.

كيف يتم تفعيل الخدمة؟

عند ورود رسالة لجهاز المشترك تفيد بإرسال رقم العقد الخاص بك إلى رقم الخدمة 16016 او 19019 ( لخدمة موبي مال) ، بهذه الحالة على المشترك إرسال رقم العقد لاستكمال اشتراكه بالخدمة.

كيف يتم إيقاف وإلغاء الخدمة الخاصة بالرسائل المصرفية؟

يتم إيقاف الخدمة و الغائها عن طريق مراجعة فرع المصرف وإجراء طلب الإلغاء.

ما المقصود بالرقم السري؟

الرقم السري هو الرقم الخاص باستفسارات أو طلبات المشترك عن حسابه المصرفي، أي يتم الاستفسار بالرقم السري*رقم الطلب.

هل يمكنني الاشتراك بنفس رقم الهاتف في أي مصرف أو أي فرع آخر؟

نعم، يمكن الاشتراك بالخدمة بأكثر من فرع، مصرف بنفس رقم الهاتف.

هل يمكن تغير رقم الهاتف المشترك بالخدمة إلى رقم هاتف أخر؟

نعم، تستطيع تغير رقم الهاتف المشترك إلى رقم هاتف أخر وذلك عن طريق مراجعة فرع المصرف.

وردتني رسالة تحتوي على ||تعليمات مستديمة-513021000 بقيمة 75.000 ب تاريخ21/12/2020”، ما المقصود بتعليمات مستديمة؟

المقصود بالتعليمات المستديمة أي قيمة تم خصمها من حسابك المصرفي، وهذه الرسالة ترد بوجه الخصوص للمشتركين اللذين لديهم قسط، قرض… إلخ.

كم من الوقت تستغرقه رسالة الترحيب بالخدمة للوصول إلى المشترك؟

تستغرق رسالة الترحيب بالوصول للمشترك كحد أقصي يومان فقط، في حالة أن منظومة الإدخال تعمل بالشكل المطلوب.

هل يمكن الاشتراك بأكثر من رقم هاتف لنفس رقم الحساب؟

لا يمكن الاشتراك بأكثر من رقم هاتف لنفس رقم الحساب.

هل يمكن إرسال رسالة من رقم هاتف غير الرقم المشترك بالخدمة؟

لا، يجب إرسال رسالة الاستفسار أو الطلب من نفس رقم الهاتف الذي تم الاشتراك به.

ما سبب رسالة فشل الإرسال عند إرسال استفسار أو طلب للخدمة؟

فشل الإرسال قد يكون للأسباب التالية:

  1. رقم الخدمة مسجل بقائمة الأسماء، أي عند الاستفسار لا يجب أن يكون رقم الخدمة 16016 او 19019 (لخدمة موبي مال )  مسجلاً بقائمة أسماء الهاتف.
  2. عدم وجود رصيد كاف بهاتف المستفسر لإجراء إرسال رسالة الطلب.
  3. التأكد من عدم وجود رقم الخدمة بقائمة الحجب أو الحظر.
  4.  يمكن أن يكون مركز الرسائل في هاتفك يحتاج إلى إعادة ضبط.
عند القيام بإرسال رسالة استفسار إلى رقم الخدمة 16016 او 19019 (الخاص بخدمة موبي مال) وردتني الرسالة التالية: ” للاشتراك بالخدمة نأمل منك زيارة فرعك المصرفي “؟

قد يكون السبب أنك قمت بإرسال الرسالة من رقم هاتف آخر غير المشترك به في الخدمة، أو أن الجهاز الذي تستخدمه حاليا هو جهاز ذو شفرتين وقمت بالاستفسار بالشفرة غير المسجلة في عقد الاشتراك في الخدمة، أو لم يتم إدخال بيانات الاشتراك الخاصة بك بشكل سليم في منظومة التسجيل بالمصرف، وللتأكد من صحة اشتراكك بالخدمة أرسل رسالة نصية تحتوي على رقم 1 وأرسلها الى رقم الخدمة 16016 او 19019 (رقم خدمة موبي مال).

لماذا يحدث تأخير في وصول رسالة المرتب؟

قد يحدث التأخير في وصول رسالة المرتب للأسباب الآتية:

  1. التأخير في ورود المرتبات إلى المصارف.
  2. حدوث عطل مركزي في منظومة المصرف، وتعتبر هذه حالات نادرة واستثنائية.
  3. قد يحدث تأخير بسيط في مشغل الشبكة (ليبيانا – المدار) .
  4. قد يكون هاتفك خارج التغطية لحظة ورود الرسالة.
إذا ضاع مني هاتفي هل يمكنني إيقاف الخدمة؟

يمكنك تقديم طلب ايقاف الخدمة بالتوجه الي فرعك المصرفي.

كيف يمكنني معرفة الرقم السري الخاص بي إذا ضاع مني؟

عليك مراجعة فرع المصرف ليتم تزويدك بالرقم السري الخاص بك.

للتأكد من صحة تسجيلك معنا في الخدمة أرسل رسالة بها الرقم (1) إلى رقم الخدمة

ستصلك رسالة تؤكد اشتراكك في الخدمة تحمل اسمك الأول واسم الفرع، إذا كنت مشتركا في أكثر من فرع مصرفي بنفس رقم الهاتف، ستحتوي الرسالة على كل تفاصيل اشتراكك في كل فرع.

  1. إذا وصلتك رسالة تفيد بأنك مشترك باسمك الأول واسم الفرع الذي به حسابك، فأنت مشترك في الخدمة 
  2. إذا وصلتك رسالة تفيد بأنك غير مشترك عليك الاتصال بهواتف خدمات العملاء أو زيارة فرع المصرف.
  3. إذا وصلتك رسالة تفيد بأنك مشترك ولكن باسم شخص آخر أو باسم فرع آخر عليك الاتصال بهواتف خدمة العملاء أو زيارة فرع المصرف.

خدمة العملاء 0900300900

خدمات شراء الكروت


ما هي المصارف التي تتوفر بها خدمة شراء الكروت؟

خدمة شراء الكروت تتوفر في كل من:

  • المصرف التجاري الوطني
  • مصرف شمال أفريقيا
  • مصرف الوحدة
  • مصرف الجمهورية.
  • مصرف الصحارى.
عند طلب شراء كرت ترد المنظومة بتم إلغاء العملية

الرجاء التواصل معنا عن طريق الاتصال بخدمة العملاء على الرقم 0900300900

عند طلب شراء كرت لم يصلني الكرت

في حال تم خصم القيمة المالية من حسابك الرجاء الاتصال بخدمة العملاء على الرقم 0900300900

عند طلب كرت ترد المنظومة تم ايقاف الخدمة

الرجاء التواصل مع خدمة العملاء على الرقم 0900300900

عند طلب الكرت ترد المنظومة انت غير مشترك بالخدمة بالرغم من أن الرقم مشترك

الرجاء التواصل معنا عن طريق الاتصال بخدمة العملاء على الرقم 0900300900

تطبيقات الهاتف النقال


ما هي نوع الهواتف التي تدعم التطبيقات المصرفية؟

الهواتف التي تدعم التطبيق تعمل على نظامي IOS و Android.

ما هي المصارف التي توفر خدمة التطبيق لزبائنها؟
  • المصرف التجاري الوطني
  • مصرف الوحدة
  • مصرف شمال أفريقيا
  • مصرف الجمهورية
هل الخدمات المصرفية التي تقدم عبر SMS هي نفس الخدمات التي يقدمها التطبيق؟

نعم نفس الخدمات إضافة إلى بعض الخدمات الأخرى الموجودة في التطبيق وهي:

  • خريطة فروع المصرف
  • خريطة آلات السحب الذاتي
  • كشف حساب عن طريق البريد الإلكتروني
  • تحويل الأموال من حساب إلى حساب
  • شحن المحافظ الرقمية
  • ادارة البطاقات الدولية

@2022 مسارات. جميع الحقوق محفوظة.